Posted by: atayafordeaf | 25/05/2009

من هم الصم بعد أن ثبتت إعاقة الصمم عندهم ؟

.. بعيدا عن التعريف العلمي للصم أجيب على هذا السؤال المهم الذي يبرز من بين أسئلة كثيرة يفرضها واقع أصحاب هذه الإعاقة بتعريف خاص آمل أن يفي بالمعنى الذي يكون سبباً في حلّ مشكلتهم وإنهائها و فتحا ًلهم لعبور طريق الحياة بأمن و أمان .

.. الصم أناس إذا رأيتهم حسبتهم من حسنهم أسوياء فلا تعرف منهم أحداً أنه أصم إلاّ إذا حادثته فلم يجب أو رأيته يخاطب أمثاله بحركات يديه .. لأن الصمم إعاقة غير ظاهرة علّتها لا ترى بالعين كغيرها من الإعاقات الواضح أثرها للعين ككف بصر أو بتر طرف .. فالصم أسوياء من حيث الظاهر و معاقون سمعياً من حيث الواقع والحال .

.. الصم غرباء في عالمنا إلى أن يتعلموا لغتنا ، منطوقة كانت أم مكتوبة ، ونحن غرباء في عالم الصّم ، إلى أن نتعلم لغتهم الإشارية ، والغريب أيا كان حاله في الحياة يقف أمام خيار واحد ، إما أن يتعلم لغة المجتمع الذي وجد نفسه غريبا فيه ويتكيف معه ويكون علاقات اجتماعية طبيعية تؤهله لاستخدامها في التواصل مع أفراد المجتمع الذي يعيش فيه واستخدامها في القراءة والكتابة ، ليصبح فاعلاً ناشطاً يؤثر ويتأثر وإما أن يبقى غريبا يقف على هامش مجتمعه بصمت يرقب ويترقب .. وتعلمنا للغة الأخرى يكون عن طريق السمع ومحاكاة الأصوات باتقان مانطق من كلام وماكتب بحروفها من علوم و معارف كانت سبباً في تعلمنا وحصول بعضنا على مراتب علمية متفاوتة من شخص إلى آخر كل حسب قدراته على اكتسابها واتقان تعلمها .

.. على الصم في هذا الحال أن يتعلموا لغة أهلهم وأفراد مجتمهم بكل ما تحتويه من قواعد وضوابط سواء المنطوقة منها التي أجاد بعضهم تعلمها واتقان الكثير من أصواتها كل حسب جده واجتهاده .. أم المكتوبة التي يعانون من مشكلة تعلمها بشكل مقبول أو جيد .

.. وعلينا ، كعاملين مع الصم ، أن نتعلم لغتهم الإشارية التي يستخدمونها في تواصلهم بعد إجراء ما يلزم عليها ، لتكون صورة طبق الأصل عن لغة أهلهم ومجتمعهم المنطوقة ، لأنها ما يقرأ من شفاههم ، والمكتوبة لأنها وسيلتهم لاكتساب العلم عن طريق التعلم من الكلمة المفردة إلى الجملة والنص الذي يجهل الصم معظم محتواه من المعاني ولا يستطيعون قراءته والتعبير عنه بلغة أيديهم الإشارية التي لا تمكنهم حتى من التعبير عن رغباتهم الخاصة والعامة بشطل واضح وسليم .

About these ads

Responses

  1. مرحبا
    انا معلم صم من فلسطين-غزة- اريد ان أتواصل مع أشخاص ذوي خبرة في مجال تعليم وتأهيل الصم سيما وأن العديد من الصعوبات تواجه الم في التعليم وبمبادرات خاصة من مؤسسات مدنية غير حكومية استطاعو عمل القليل الذي هو بحاجدة لخبرات متعددة للاستفادة منها
    ارجو منكم ان تفيدوني عبر هذا الاميلtopasmi@hotmail.com
    topasmi@yahoo.com

  2. بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخ الفاضل السيد محمد .. من أرض العزة غزة .. كنت قد راسلت عدة جهات تعليمية للصم في غزة وفي الضفة للأسف لم أتلق أي رد .. جاءني كتابكم سررت به جداً لأنه من غزة العزة .. أنا من فلسطين مقيم حالياً في كندا كمهاجر مع أسرتي .. قضيت في التعليم العام والخاص ما يقارب من 28 سنة من عام 1979 انتقلت للعمل مع الصم في معهد الصم بدمشق .. أجرى الله على يدي نظاما إشاريا يرقى بتعلمه كل الصم على على اختلاف مواقعهم .. مستمداً مادته الأولية من رموز الإشارة التي تدل على الأصوات .. نال ميداليتين ذهبيتين من أحد معارض الإبداع والاختراع في سورية .. علمت مجموعة من الصم عددا من سور القرآن الكريم منهم من حفظها كما نحفظ عن غيب ومنهم من حفظها عن طريق القراءة الإشارية المظابق نظامها لنظام القراءة المعمول به في لغتنا .. زو .. موقعي على الرابط الذي يظهر نهاية هذه الرسالة واطلع على مضمونه فهو يحقق للصم العرب اكتساب المعرفة كما يكتسبها الطفل العادي .. فإن وجدت فيه ما ينفع الصم عندكم فهو هدية مني لكم وللصم غزة .. ومنها إن شاء الله .. لإلى ماشاء الله له أن يصل وفي حال قبولكم له نبدا الإجراءات لتعلمه وهو لا يحتاج منكم سوى عدة أيام أو 15 / 20 ساعة .. تقبل تحياتي عبد الكريم عطايا مواليد فلسطين 1940 م .

  3. ارسال الموضوعات جديدة لكيفية التعامل مع الأصم

  4. بسم الله الرحمن الرحيم .. لمعرفة كيفية التعامل مع الأصم .. عليك أن تتعرفي على على الصم في مراكزهم .. فهم يتواصلون بلغة الإشارة .. ولغة الإشارة .. لم تجتمع حتى الآن على نظام واحد .. لهذا أفضل طريقة للتعارف على طريقة التعامل معهم زيارتهم في موقع تواجدهم حيث تقيمين .. وسأبقى بانتظار أي استفسار .

  5. مدونة حلوة اوى ومواضيع كويسة جدا جدا
    اتمنى لكم التوفيق والسداد


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: