Posted by: atayafordeaf | 24/01/2009

قضية تبحث عن حل

هذا الموقع هو من أجل الصم العرب كل الصم العرب على اختلاف مواقعهم وأينما وجدوا على الأرض العربية .
من أجل أن يتكلموا .. من أجل أن يتعلموا من .. أجل أن يرتقوا بالعلم كغيرهم ممن استخدم اللغة و ارتقى بتعلمها ..

.. أخي المهتم بهذه القضية .. هذا الموقع هو ملك لك ولنا و لكل الذين تخصهم هذه القضية لأننا شركاء قيِّمون عليها .. لأن أصحابها الصم غير قادرين على معالجتها .. و أخذها بما تستحق من اهتمام .. أنت تعلم أن فاقد الشيء لا يعطيه .. و الصم كما تعلم فقدوا لغتنا المنطوقة و المسموعة بسبب فقدان السمع .

.. أباً.. كنت أو أمّاً .. فأنت الطرف الأول والمهم في هذه القضية .. يلازمها في حلّها وترحالها .. ونحن الطرف الآخر / العاملون مع الصم / حملة الأقلام البيضاء الذين نعالج حالة طفلك اللغوية التي نتجت عن فقدان سمعه في حكم الخبرة والاختصاص وطبيعة العمل التربوي الذي نعمل به مع ولدك .

.. بعد أن انتهت هذه القضية .. وخرجت من عيادات الأطباء و عقاقير الأدوية كإعاقة مرضية .. أصبح لزاماً علينا نحن العاملين مع الصم أن نخطو ا الخطوة الأولى والمثلى على الطريق الصحيح و بالطريقة التي تتفق وأصحاب هذه الإعاقة و ما من شأنه أن يوصل في البداية والنهاية إلى تحقيق الأمل في تعلمهم و بما يتلقونه عن طريق البصر سبيلهم لاكتساب العلم عن طريق التعلم و يعوضهم ما فقدوه من لغة بسبب فقدان السمع .. ترقى بهم وبأمثالهم القادمين على مثل هذا الطريق لأن هذه الإعاقة قدر قادم إن أمكن للطب و الطبيب تقليلها فمن الصعب إيقافها .

.. إذا كنت من المهتمين بهذه القضية و ما نتج عنها من تخلف في المناحي المعرفية فأنت مدعو معنا للمشاركة في البحث عن .. .. الأجوبة لمطروحة حول هذه القضية أو التي ستطرح والإجابة عليها بشكل موضوعي ومدروس والتي سترقى بالصم وبلغتهم ..

الإشارية باكتساب العلِّم عن طريق التعلم كما تفعل اللغات عامة .

.. جميعنا أعضاء رسميون فاعلون أمام .. قضية إنسانية .. اجتماعية .. تربوية .. قل دارسوها و الباحثون فيها .

.. رغم أهميتها لم تجد من يعالج أمرها و يأخذها بما أخذت به لغتنا العربية التي ندين بها إلى الأوائل الذين ناقشوا أصولها واستنبطوا قواعدها و ضوابطها ووقفوا على ما صح منها وما لم يصح من القول و الكلام ، فما نصيب الصم من هذا الإرث اللغوي العظيم الذي عليه لغتنا العربية .. ؟ .. وكيف سينهلون منه في شتى الفروع المعرفية .. ؟

.. قضية أصحابها .

..أناس إذا رأيتهم حسبتهم من حسنهم أنهم أسوياء فلا تعرف فيهم منهم أحداً أنه أصم لا يتكلم إلاّ إذا خاطبته فلم يجب أو رأيته يتواصل مع أقرانه بلغة يديه .

.. أناس .. استخدموا لغة أيديهم للتواصل فيما بينهم بإشارات .. بحركات اصطلاحية وصفية دالة على الأشياء التي يبصرونها أو قريبة الدلالة .. اتفقوا على رسم أشكالها وعلى مضمونها كلغة بديلة عن لغة أهلهم وناس مجتمعهم التي فقدوها .

أناس .. قضيتهم في العالم واحدة و مشكلتهم واحدة .. تماماً كما كانت قضية المكفوفين و مشكلتهم في العالم واحدة .

.. فقد المكفوفون البصر ومعه كل ما يرى بالعين و من أبرزها رؤية رموز لغتنا المكتوبة الدالة على الأصوات أس اللغات و أساسها لكنهم لم يفقدوا سماع أصواتها .. انتهت هذه المشكلة عندما استعاضوا عن الرموز المكتوبة التي فقدوها برموز برايل النافرة التي تتفق وإعاقتهم فارتقوا باكتساب العلم عن طريق التعلم ..

.. فقدوا الصم السمع و فقدوا معه كل ما يصل عن طريقه من أصوات و من أبرزها أصوات لغة الكلام الذي يردده اللسان .. .. لكنهم لم يفقدوا رؤية أشكاله المكتوبة ..

الصم بحاجة لرموز اللغة المنطوقة التي فقدوا سماع أصواتها .. !! و البديل عن المفقود عادة يجب أن يقوم بمهمة المفقود ووظيفته .

.. فقدان السمع .. الصمم .

.. أدى إلى تعطل أو توقف أجهزة الكلام .

.. أدى إلى انعزال من أصابهم الصمم وعدم انخراطهم في مجتمعاتهم .

.. أدى بهم إلى تخلف في التعلم عن أقرانهم الأسوياء .

.. الصم أناس .. من حقهم علينا أن نبذل لهم ولقضيتهم كل جهد معنوي أو مادي يحقق لهم الحلّ الذي يرقى بهم وبلغتهم إلى مصاف الذي استخدموا اللغة وارتقوا بتعلمها .. يحقق لهم الأمل الذي رفع شعاراً لمدارسهم .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: