Posted by: atayam | 21/03/2013

الحاكي الإشاري

بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على خير الأنا خير من نطق فأبان فقال : : ( أُلا أخبركم عن الأجود .. الأجود .. الله هو الأجود .. الأجود وأنا أجود ولد آدم و أجودكم بعدي رجل عَلِمَ علماً فنشرَ علّمه يبعث يوم القيامة أمّة وحده ) رواه أبو يعلى و البيهقي أو كما قال ) تعلموا ما شئتم أن تتعلموا فلن تؤجروا ما لم تعملوا ..) و على آله و صحبه الكرام وعلى من تبعه بإحسان .

الحاكي الإشاري .. بداية كل الشكر والامتنان للمبرمج / أنس صلاحي / الذي تفهم فكرتي والنظام التركيبي الإشاري الذي يجب أن يخضع له هذا الإنجاز الرائع  فوضع أولى لمساته المتميزة لهذا الحاكي الإشاري

.. ثم كل الشكر والتقدير للابنة / منى ديلمي / من الجزائر .. التي أبدعت برسم الحاكي الإشاري وعلى يديه أشكال الرموز الإشارية التي كانت سببا في نطق صماء بأعظم سور القرآن الكريم .. / سورة الفاتحة /.

ابتكار متميز .. يحاكي تركيب كلمات لغتنا بصورتها الرمزية الإشارية المطابق لها في المعنى .. وحسب قواعدها المعروفة في لغتنا .

.. أكثرنا يذكر برنامج افتح يا سمسم ويذكر تلك اللقطة التي يظهر فيها وجهان متقابلان أحدهما يلفظ مقطعا من كلمة والآخر يأتي بالمقطع الثاني ليستكمل لفظ الكلمة كما في المقطع .. أر .. والمقطع .. نب .. حيث يكتمل اللفظ بكلمة أرنب .. هذه واحدة من عدد الكلمات التي يصعب حصرها .. هذا هو مبدأ العمل بهذا الابتكار .

.. ابتكار لم يستكمل بعد ليقوم بمهمته على أفضل وجه وحسب قواعد وضوابط القراءة والكتابة المعمول بها في لغتنا الجميلة التي فقد الصم العرب سحر معناها وسر مبناها .

.. هذا بث تجريبي .. على طريق .. البث الثاني إن شاء الله الذي سيكون بالحركة والصوت مع صورة الوجه لتعزيز فهم الصم لقراءة الشفاه .. وأرجو الله ان يهون استكماله على احسن وجه ليكون خير معين للصم العرب وللعاملين معهم الذين أعيتهم عقدة توصيل المعرفة من خلال لغتنا الجميلة .

.. أبعاد هذا البرنامج كما أرى :
v .. يمكن أن يتواصل به مجموعة من الصم مع بعضهم كل من جهازه الخاص .. رغم بعد المسافات أو قربها كمقدمة لاستخدام الكتابة كما نستخدم .. إذ سيعزز توالصلهم بهذا البرنامج قراءة وكتابة .. إذا قدرنا على ادخاله النت .. أو قدر الله له الوصل لعدد كبير من الصم ..
v تبادل كل أنواع المعلومات من خلاله بين الصم أنفسهم مناظرة آخرين .. لإن ليس من الصعب على أحد تعلم بضع عشرات من الرموز الإشارية .. وتعلم طريقة تركيبها .. طالما هو على درجة من العلم .
v .. يمكن أن ندخل عليه الصوت كما في سماع الترجمة الآلية .. فيسهل على الأهل فهم ما يقول ولدهم عن طريقه .. كما يمكن الحاقه بصورة ناطقة تظهر بها الشفاه .. فتعزز فهمه لقراءة الشفاه رغم ما تحمل من صعوبات.
v .. يمكن أن استخدامه في تسمية الأشياء في الوجود الحسي والمعنوي .. بدلالتها الرمزية الإشارية
v .. كما يمكن تعريف المصطلحات الإشارية في كل القواميس الإشارية معززة بدلالته الرمزية الإشارية المطابقة لدلالتها المنطوقة المكتوبة .. وهذه فكرة مطروحة للتنفيذ إن شاء الله .. وقد وضعت همها في صدري أرجو الله أن تتحقق للصم العرب .
v .. يمكن عن طريقه اخضاع المصلح الإشاري لما أمكن من قواعد وضوابط لغتنا .. وقد حققت ذلك برسوم خاصة .. هذا وغيره وما يمكن أن ينتجه فكر المعلم مع الصم .. هناك أفكار حققتها لفائدة
.. يمكن إن شاء ويمكن .. أن يضاف إليه كل صاحب همة من العاملين مع الصم .. حتى الصم بعد أن تزداد معارفهم للغتنا سيكونون قادرين على إضافة ما قد يرون أنهم يحتاجونه في تعلمهم .. في تواصلهم الإشاري .
طريقة العمل بهذ الحاكي الإشاري :
1 له أربع سرعات من 3 .. 2 .. 1 .. 0 .. ضع السرعة التي ترغب .. السرعة المفضلة هي على / 1 / ما بعه / 0 / سريع .. ما قبله / 2 / أبطأ .. / 3 / أبطأ الجميع .
بما أن البرنامج لم يستكمل بعد بالشكل الذي يؤدي مهمته على أكمل وجه .. كبداية خذا ما نعرضه عليك من الكلام لأننا اختبرنا صحة تركيبه ..
.. خذ الكلمة التي ترغب وضعها في أول حقل الكتابة وهو فوق رأس الصبي المرسوم.
.. انقر على كلمة الترجمة الموجودة على يسار حقل الكتابة .
.. سيظهر لك الرسم بحركات رموز الكلمة التي كتبت أو ضعت .
.. نماذج مسبقة النسخ لصحة تركيبها كما يجب .. تأكد من وجودها في أول السطر .. لأن عدم وجودها فيه قد يعرقل التنفيذ .
أعوذ بالله مِن الشّيطان الرّجيم بِسْم الله الرّحمان الرّحيم الحمد للّه ربَّ العالمين الرّحمان الرّحيم مالك يوم الدّين إيّاك نعبد وإيّاك نستعين اهدنا الصّراط المُـسْتَقيم صراط الّذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضّالّين آمين .

كل الكلمات التي تاتي على هذه الأوزان ستكون صحية .. تصور كم من الكلمات سينتج من هذه الأوزان التي جربتها ..
فعل فعيل مفاعيل فاعلون فاعلين فاعلات يتفاعلون مفعول مفعولات يفعلون فعولات فعولين

كان وَأخواتُها كان صار أصبح أضحى أمسى ظلَّ بات ليس
إنَّ وَأخواتُها : إنَّ أنَّ كَأنَّ لَكِنَّ لَعلَّ ليت

ليس الجمال بِأثواب تزيّننا إنَّ الجمال جمال العِلْم والأدب

أضغط هنا للتحميل

Advertisements

Responses

  1. السلام عليكم,
    سيدي المحترم افضل ان ابدأ رسالتي بتقديم الشكر والامتنان لكم على ما بذلتموه من مجهودات في سبيل الارتقاء بواقع فئة الصم نحو عالم افضل,عالم يستطعون فيه التعبير عن ذاتهم و آرائهم و آمالهم .
    انا استاذة جزائريةاختصاص اعلام آلي,ساءني واقع الصم و البكم الجزائريين كثيرا فقررت ان انجز نظام آلي يقوم بترجمةاللغةالاشارية للصم الى اللغة العربيةويعدّ هذا عنوانا لرسالة الدكتوراه خاصتي ,
    امنيتي و رجائي ان تساعدني على فهم هذه اللغة و قواعدها حيث يستحيل عليّ البرمجة دون الاحاطة الكاملة و الشاملة بخبايا هذه اللغة,
    اجوا منكم مساعدتي,املي في الله ثم فيكم
    تقبلوامني فائق التقدير و الاحترام
    خلاص كنزة
    استاذة بقسم الاعلام الآلي و الرياضيات
    جامعة ام البواقي,الجزائر

  2. بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الأستادة الفاضلة .. زادكم الله علما وعملا متقبلا .. لا عجب من استيائكم لعالم الصم وفي هذا الواقع الذي نعيشه .. أولا ليس من باب الإحباط ما أبدأ به ولكنها الحقيقة التي يعيشها الصم العرب كما اكتشفت .. فالصم العرب لم يجتمعوا بعد على لغة إشارية واحدة يفهمها الصم في المغرب والصم في المشرق ومرد ذلك للعاملين مع الصم الذين يدخلون عالم الصم ويجدونه قاعا صفصفا يعيش الصم فيه علة لغة إشارية اصطلاحية ساروا فيها على طريق من سبقهم مع أنهم أبصروا بأعينهم جهل الصم وأميتهم التي يعيشون عليها .
    ثايا .. أن لغة الإشارة المتداولة على أيدي مختلف الصم العرب ليس لها قواعد بناء .. مصطلحات إشارية يصنعها صنّاع الإشارات من العاملين مع الصم .. يحاول بعضهم وضع قواعد لآلية الحركة للإشارة .. وضع الجسم .. الرأس اليد .. حركة العين وما يشكل الهيئة العامة لأداء الإشارة .. أم الإشارة بمضمونها وهو المعنى فهو يختص بالعام وليس بالذات .. فكلمة معلم في لغة الإشارة الجزائرية تختلف عن لغة الإشارة في القاموس الموحد .. وعلى مثل هذا الأمر هناك لغات أخرة في كل بلد عربي وحتى في البلد العربي الواحد ربما تجدين أكثر من لغة وإن كان بينم بعض المتشابهات فهناك الكثير من المختلفات .
    الأخت الفاضلة .. واقع مؤلم وحزين عشته أعيشه منذ ما يقارب من 35 سنة هي نصف عمري في عالم الصم .. ويعلم الله أن كنت أول من تقدم بأول توصية في أول مؤتمر للعاملين مع الصم 1980 وأطالب بتوحيد لغة الإشارة للصم العرب .. في وقتها لم تتجاوز المفردات الإشارية أكثر م مائتي مصطلح في أكثر من بلد عربي كان قد جمعها في قاموس .
    من وجهة نظري حاولي العمل على توحيد لغة الإشارة الجزائرية .. من خلال التعرف على حالها في مواقع الصم في المدن الجزائرية .. ليس لدي بشكل خاص معلومات عامة بل لدي بعض المعلومات من خلال النت .
    .. أما بخصوص أفكاري التي كانت نتيجة المعاناة التي عشتها في البحث عن حل لمشكلة لغة الإشارة التي تحقق للصم العرب الأمل الذي رُفع شعارا لمدارسهم ولم يتحقق بعد .. وهو ما نشرته على موقعي منذ في أواخر عقد التسعينات من القرن الماضي .. وكوني أعمل منفردا دون حماية مؤسسة أو جهة خاصة أو عامة لم أفلح حتى الآن بتصدير مشروعي الذي قام على ما قامت عليه لغتنا العربية في المبنى والمعنى .
    يمكنك زيارة صفحتي على الفيس بوك والاطلاع على بعض الأفكار التي أتداولها هناك وهذا هو رابط الصفحة لي / ‏‎Abdalkarim Ataya‎‏ / . سأكون سعيدا بكل ما يمكنني تقديمه لكم .
    ملاحظة ” عملت ضمن البعثة التعليمية السورية في الجزائر التي رشفت من مائها حتى ارتويت ومن عليل هوائها حتى انتشيت وقد ولد لي فيها ابنة 1970 وابن 1971 ولي منهما أحفاد . والحمد لله رب العالمين .
    سلمكم الله حفظكم الله


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: