Posted by: atayafordeaf | 13/11/2009

الاحرف الابجدية بلغة الاشارة

Advertisements

Responses

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل الخير أستاذنا الفاضل أنا معلمة للصم من العراق ونحن نستخدم هذه الأبجدية من سنوات والآن يطلبون مناأن نستخدم الأبجديةالأشارية الحديثة أو بالأحرى المعروفة ألآن والتي كما ذكرت لا تعبر عن منطوق الحرف و لا تدل على الأصوات مباشرة ، ولا تعرفها بل تدل على أشكالها المكتوبة ، و أكثرها لا يقارب رسمها المكتوب ,وتم المناقشة مع المسؤلين لمعرفتنا بعدم جدوى الأبجدية الجديدة وخصوصاً للمراحل الأولى في التعليم وإنما يمكن إعطائها للمراحل المتقدمة بعد أن يكون الأصم قد ميز كيفية نطق الحرف وهنا تتقدمنا مشكلة الأزدواجية في الأشارة ولكن يمكن التجاوز عنها والفهم على إنها اللغة المرادفة وإنها اللغة التي تستخدم بانحاء البلاد العربية وتمكنه من التواصل مع الغير … ومن الله التوفيق

  2. بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخت لافاضلة ..
    سؤال بسيط للذين يدعون أن أبجدية الأصابع هي التي يحتاجها الصم .. مضى عليها ربع قرن من الزمن حيث تم إقرارها عام 1984 .. ترى كم من الصم ارتقى بتعلمها .. وهل عوضتهم ما فقدوه من لغة .. كنت أحد الذين شاركوا في إعدادها .. وكنت قد قدمت ملاحظاتي حولها في حين إعدادها .. يعلم الله كيف تمّ إقرارها .. على كل حال طالما أنتم تستخدمون الأبجدية الدالة على الأصوات بالتأكيد هناك من تعلم النطق عن طريقها .. أرى والله أعلم .. انها ما يحتاج الصم العرب لتعلم لغتنا .. ودليل ذلك نطق بعض الصم بضع كلمات من لغتنا .. نطق سورة الفاتحة وغيرها من قصار السور .. نطق بعض المفردات باللغة الإنكليزية ..
    ألا يرى أولئك الذين يطالبون بهذه الأبجدية أن الصم العرب بعد لم يجتمعوا على لغة إشارية واحدة .. وأن بعض الجهات تطالب بقطرية لغة كل بلد .. وأن بعضهم حتى الآن لم ير في أبجدية ما ينفع على مستوى التعلم ..
    لا أدري كيف يمكننا التعاون .. المهم هو الأصم ولو كانت أبجدية الأصابع تصلح لتعلم الصم لكان حال الصم غير الذي هم عليه .. هناك فريق من منتدى الدكتور عمرو خالد تبنوا النظام وهم الآن في مرحلة التدرب عليه وهناك جمعية في سورية قررت اتخاذة في تعليم الصم في جمعيتهم بعد أن وجدوا عدم النفع في في الطريقة التقليدية في التواصل مع الصم .. أرجو من الله أن يوفقكم لاختيار الصح في تعليم الصم .. سأكون معكم فيما ترونه ويصلح لتعليم الصم .
    أقيم حاليا في كندا ومن هذا البلد أحاول عرض ما يمكن ويساعد في تعليم الصم العرب وأرجو من الله التوفيق لي ولكم ولكل من كان له مثقال ذرة من معروف في تعليم الصم .. إن أردت إلاّ الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .!!

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة نوارة .. من باب الأخذ بالأسباب ومن قوله تعالى .. لتبيننه للناس ولا تكتمونه . أضع أمامك هذه الأفكار وأرجو من الله أن يجعل لصم العراق من أمرهم رشدا .
    .. ليعلم الجميع أن الصم عندما استخدموا أبجدية الأصابع تراجع تعلمهم اللغة المنطوقة إلى الوراء درجات ودرجات .
    .. هذه أفكار عسى أن تنفع صم بلدكم .
    1 / بخصوص لغة الإشارة المتداولة على أيدي الصم العرب حاليا .. هل حققت للصم التعلم واكتساب المعرفة بأنواعها كما كان تعلمنا لها ؟ .. واقع الصم يشير أنهم يعيشون أميّة وجهلا إلا ما قل ذكره منهم وإن كان فبجهد خاص لا عام .
    .. اللغة الإشارية التي يحتاجها الصم هي اللغة التي يطابق نظامها نظام قواعد وضوابط لغة المجتمع الذي يعيشون فيه ، لأنها مصدرهم للتعلم واكتساب المعرفة بأنواعها .. إن اختلفت في الإرسال والاستقبال عن لغة مجتمعهم اتفقت في المضمون وهو المعنى الذي يحتاجه الصم لفهم الكلام المنطوق والمكتوب في لغة مجتمعهم في شتى الفروع المعرفية .
    .. تتفق وحاجاتهم لمحاكاة الكلام وتقليده واستخدامه في التواصل مع الأهل والمجتمع .
    .. تتفق وحاجاتهم لفهم قراءة الكلام من شفاه الأهل والمجتمع

    . تتفق مع اتفق فيها ، وتختلف مع اختلف منها وتحمل كل جيناتها ومورثاتها . بدءاً من الحروف ودلالتها على الأصوات ، من حيث هي حروف مبنى وحروف معنى تفقد لغة الإشارة دلالاتها ويجهل الصم معاني مواقعها في الكلام ..

    / لغة الإشارة التي استخدمها الصم كبديل عن اللغة المنطوقة التي فقدوا سماعها و محاكاتها .. ما توحد منها في القاموس الإشاري العربي للصم أو لم يتوحد بعد و ما زال دارجاً على أيديهم .. في شكلها الإشاري الاصطلاحي الذي رسمت به لغة الإشارة .. والمعنى الذي تحمله .. لا يرقى أحيانا كثيرة إلى المعني الذي تحمله المفردة المقابلة في لغتنا .

    .. لغة .. إشارية بخصائص تركيبها في حدود المصطلح وما يحمله من معنى وفي إطار الجملة الإشارية وقواعد تركيبها أنها عاجزة وقاصرة عن إكساب الصم العلم عن طريق التعلم كما تفعل اللغات عامة .. وقد مضى على تداولها عقود وعقود من الزمن لم يرق بتعلمها إلا من قل ذكره .

    .. لغة لا تعرف ما عرفته لغتنا .. في الأسماء وما يطرأ عليها من تغيير أو تحويل إلا القليل .. ! ومن تصريف الأفعال في الأزمان إلاّ ما كان .. ومن أنواع الحروف وما يلحق بها من الضمائر ما اتصل منها أو انفصل وما ظهر منها أو استتر إلاّ ما ندر .. وانساقت تراكيبها من المصطلح المفرد إلى الجملة الإشارية على غير ما انساقت عليه مفردات وجمل ونصوص قواعد وضوابط فصيح لغتنا المنطوق منها والمكتوب ..

    · .. فكيف للغة إشارية أسماؤها معدودة .. وأفعالها محدودة .. وكثير من أنواع حروفها مفقودة .. ولا تحمل جينات ومورثات لغتنا . أن تحقق للصم الارتقاء باكتساب العلم عن طريق التعلم أو أن يرتقي بتعلمها أحد .

    · .. وكيف لأصم ولغته الإشارية أو المؤشرة تفقد الكثير من عناصر مقومات لغة أهلهم وأفراد مجتمعهم السامع المتكلم أن يفهم لغتنا وأن يجيد منها كتابة جملة مفيدة أو أن يقرأ ويفهم ما كُتب بحروفها .

    · .. وكيف لأم أن تحاكي ولدها بلغة إشارة التي لم تر من الصم من ارتقى بتعلمها إلاّ من قلّ ذكره .

    · .. وكيف لمعلم أو لمترجم للإشارة أن يقوم كل منهما بمهمته ولا يجدان فيها ما يسعف في شرح درس أو توضيح نص أو نقل صورة خبر .

    · 2 / بخصوص أبجدية الأصابع .. لن أطيل الحديث عنها .. يكفي ما قيل فيها من الذين سبقونا باستخدامها .

    انتقادات وجهت لها من أبرزها
    كما وردت في التقرير الذي أعده أستاذ التربية الخاصة في جامعة الملك سعود حول إعداد أبجدية الأصابع العربية المقدمة للاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم 1982 / 1984.)
    أن معظم المعلمين يعزفون عن استعمالها لصعوبة تعلمها و عدم قدرتهم على استخدامها حيث يتطلب ذلك منهم مراناً كثيرا .
    ..أنها تبعد الطفل الأصم عن قراءة الكلام وتتبعه .
    ..أنها لا تمكن الطفل من تعلم النطق والكلام .
    ..لا تمكن الطفل من تعلم اللغة وتنميتها في سن مبكرة .
    ..لم تساعد على زيادة معلومات ومعارف الطفل .
    ..لم يتحسن المستوى التعليمي للأصم المستخدم لها .
    ..لا يتمكن الطفل الأصم من استعمالها إلاّ مع زملائه الصم و لا يستطيع أن يتعامل بها مع أفراد المجتمع لعدم فهمهم واستعمالهم لها وبالتالي فلا تحل مشاكله النفسية والاجتماعية ( مولى كيندي 1976 E.Mollekennedy .. ..
    أما ما يخص الطريقة التي تعتمد على تعليم الصم النطق .. سأضع أمامكم ميزاتها وقد كتب من قبل من سبقوني في هذا الجهد .
    .. / الاشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق /aids to spoken language manual / عن تقرير أعده أستاذ في التربية الخاصة جامعة الملك سعود وقُدم للإتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم في فترة مناقشة أبجدية الأصابع / ص 10 / 11 / 15 / 16 / 17 .
    طريقة متعارف عليها يستخدمها أكثر من بلد في العالم والكثير من البلاد العربية تعتمد هذه الطريقة على استخدام إشارات يدوية تساعد الطفل الأصم على إدراك وفهم حركات أعضاء النطق وخصائص الأصوات اللغوية حتى يتمكن من تقليدها وتعلم نطقها ولذلك يدرب على المهارات الآتية مصحوبة بالإشارات الدالة عليها :
    ـ الاحساس باحتكاك الهواء في نطق بعض الصوات .
    ـ الاحساس بذبذبات بعض الأصوات .
    ـ الاحساس بطريقة خروج الهواء وبدرجة حراته أثناء نطق بعض الأصوات .
    ـ الاحساس بثقل الصوت وخفته أي تفخيمه و ترقيقه .
    ـ تمثيل حركات الشفتين و اللسان والفك الأسفل عند نطق بعض لأصوات .
    ـ الإشارة إلى مكان مخرج الصوت عند نطق بعض الأصوات
    وتستخدم هذه الإشارات مع نطق كل صوت لتقريب خصائصه ومخرجه لذهن التلميذ حتى يتمكن من إدراكه وتمييزه ونطقه صحيحا قدر المستطاع .. يدرب على الاحساس بالنواحي الآتية :
    أ : الاحساس باحتكاك الصوت كما في صوتي ( ع ـ خ ) .
    بـ : الاحساس بذبذبات الصوت كما في الأصوات الآتية ( أ ـ م ـ ن ـ ز ـ ذ ) .
    جـ : الاحساس بدرجة حرارة الهواء الخارج مع الصوت كما في الأصوات الآتية ( هـ ـ ح ـ ش ـ س ـ ت ـ د ـ ث ـ لإ ) .
    د : الاحساس بثقل الصوت أو خفته كما في الأصوات المفخمة ونظائرها المرققة ( ط ـ ت ـ ض ـ د ـ ظ ـ ث ـ ص ـ س )
    هـ : التمثيل باليد لحركة اللسان والشفتين أو الفك الأسفل عند نطق الأصوات الآتية ( ل ـ ر ـ و ـ ك ـ ي ) .
    م : الإشارة لمخرج الصوت كما في صوتي ( ق ـ ع ) … / .

    ===========
    أعانكم على الخير عذرا من الجميع عندكم .. حبذا لوتشكلين فريق عمل متعاون على تقديم ما يصلح للصم ..

  4. السلام عليكم استاذنا القدير
    انا ام طفله صماء من اليمن وليس لدينا الكفائات المؤهله لتعليم اطفالنا فانا احاول اتعلم عبر النت فارجو منكم مساعتي

  5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختنا من اليمن أعاد الله له الامن والأمان .. اكتبي لي عن ابنتك كم عمرها .. وهل هي صماء ام هناك بقايا سمعية عندها .. وفي مدينة تقيم .. ان شاء سأقدم كل ما تفضل به علي في الأمر .


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: