موجز البحث

عبد الكريم عطايا مؤسس ومبتكر نظام لغة الإشارة العربية التي تعتمد رموز الأصوات العربية لتعليم الصم الكلام .. لتعليم الصم القراءة والكتابة كما نقرأ ونكتب

.. نظام يكافح أميّة الصم الكبار و يثري لغة الصم الصغار ويأخذها بما أخذت به لغة المناهج المدرسية من برامج تعليمية مماثلة لكل البرامج التي تهم الأطفال والتلاميذ والطلاب و برامج تثقيفية و ترفيهية .. قصص .. حكايات أفلام كرتون .. افتح ياسمسم بلغة إشارية وغيره مما يبتكره فكر المعلم المهتم بعمله .. يصور أحداثها يعالجها و يقف على أحوالها بلغة إشارية تتفق ومعاني لغة مجتمعهم المنطوقة والمكتوبة المقروءة .. فالصم محرومون من مثل هذه البرامج وهم في أشد الحاجة إليها لما تقدمه من نفع للأطفال سواء .. خاصة و قد قدَّم هذا النظام المادة اللغوية المطلوبة وضمن تحقيقها لمثل هذه البرامج .. ..

نظام إشاري بدأ بالمحسوس وانتهى بالمجرد من الكلام ، بني على أسس قواعد وضوابط لغتنا العربية ، يصل باللغة الإشارية إلى اللغة المجردة التي آلت إليها كافة اللغات . ..

نظام يجد فيه المعلم والأهل كل ما يحتاجونه من مفردات إشارية ، لم تكن موجودة من قبل في لغتهم الإصطلاحية ، بطريقة مبتكرة من أفعال .. وأسماء .. وحروف .. وضمائر ظاهرة أو مستترة منفصلة أو متصلة ..

أدوات من أسماء وحروف في : الاستفهام .. النداء .. الجزم .. النفي .. النهي .. إن وأخواتها .. كان وأخواتها .. الأسماء الموصولة .. أسماء الإشارة .. وغيرها مما هو موجود في لغتنا .

نظام نال في معرض الباسل للإبداع والاختراع ميداليتين ذهبيتين وثالثة برونزية ، وعدة شهادات تقدير ممن راسلت من أهل الخبرة الاختصاص . ..

نظام يحدث ثورة في لغة الصم الاشارية

. ..

ينتج ثروة معرفية في أكثر العلوم ، ترقى بالصم إلى مراتب من تعلم ، وارتقى بالعلم ، وتخصص بأحد فروعه المعرفية . .. ينهي مشكلة التعلم عند الصم وينهي غربتهم عن أهلهم ومجتمعهم . .. يكافح أميّة الصم الكبار ، يثري لغة الصم الصغار ، ويأخذها بما أخذت به لغة المناهج المدرسية ، من برامج تعليمية و تثقيفية و ترفيهية .. ..

نظام إشاري يُْدْرس ويُدرَّس ..

نظام دُرس في جامعة دمشق كلية التربية من قبل لجنة مختصة منحته حق الحماية الفكرية بقرار وزارة الثقافة مديرية الحماية الفكرية رقم / 798/و تاريخ 12 /5 / 2005 م . .

%d مدونون معجبون بهذه: