Posted by: atayafordeaf | 25/05/2009

الأبجدية التي يستخدمون

بشفافية وتجرد و قد مضى على تداولها عقدان ونصف من الزمن .. !

.. هل هي التي يحتاجون . ؟ و هل عوضت الصم ما فقدوه من لغة كما تفعل الأبجديات البشرية عامة .. ؟

جميعنا يعلم أن الأبجدية رموز بأشكال معينة نكتبها على الورق أو غيره .تدل على الأصوات التي نتكلم بها ، ولا تدل على سواها و معرفة الكلام الذي رُكب من هذه الرموز هو القراءة التي تعلمناها في مراحل حياتنا المدرسية . وهي السبب في ارتقائنا باكتساب العلم عن طريق التعلم في الحياة .

.. أبجدية الأصابع التي يستخدمون ..لا تدل على الأصوات مباشرة ، ولا تعرفها بل تدل على أشكالها المكتوبة ، وهذا واضح في ترميزهم للكلمات المكتوبة التي ليس لها مصطلح إشاري في لغتهم .. ولو قمنا بملاحظة أشكال رسمها بحركة اليد نجد أكثرها لا يقارب رسمها المكتوب .

.. رموز الكلمة المكتوبة التي يرمزون لها بأبجدية الأصابع ، قد تحتوي رموزاً لا أصوات لها أثناء نطقها الذي اعتاد قراءته من شفاه الناطقين بها ، وهذا واضح في كثير من الكلمات التي تحتوي رموزاً ، لا أصوات لها مما يؤدي إلى عدم وصول الرسالة اللغوية كاملة .

وقد وجهت لها انتقادات أخرى أبرزها :

أن معظم المعلمين يعزفون عن استعمالها .. تبعد الطفل عن قراءة الكلام وتتبعه .. لاتمكن الطفل من تعلم النطق والكلام .. لم تساعد على زيادة معلومات ومعارف الطفل .. ولم تحسن المستوى التعليمي للأصم .. لايتمكن الطفل من استعمالها إلاّ مع زملائه الصم و لا يستطيع أن يتعامل بها مع أفراد مجتمعه لعدم فهمهم واستعمالهم لها وبالتالي فلا تحل مشاكله النفسية والاجتماعية ( مولى كيندي 1976 E.Mollekennedy عن تقرير أعده أستاذ التربية الخاصة في جامعة الملك سعود حول إعداد أبجدية الأصابع العربية المقدمة للاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم 1982 / 1984 .

.. الصم بحاجة للرموز التي تدل على الأصوات مباشرة لأنها المفقود عندهم ، وهي البديل الذي يأخذ مكان المفقود ، و يقوم بمهمته و وظيفته ..في إكساب الصم العلم عن طريق التعلم .كما فعلت أبجدية برايل للمكفوفين التي أخذت مكان المفقود ، وقامت بمهمته ووظيفته في إكساب المكفوفين العلم عن طريق التعلم ، وأنهت مشكلة تعلمهم الكتابة و القراءة .

Advertisements

Responses

  1. أوافق الرأي بأن لغة الإشارة المتداولة في المؤسسات التعليمية غير كافية، ولا يستطيع بها وحدها تلبية احتياجاتهم واستكمال تعليمهم العالي، فلابد من الاعتماد على اللغة المنطوقة بالإضافة للغة الإشارية جنباً إلى جنب، وهم بذلك يمكن لهم وللناطقين بشكل عام التواصل، ومن ثم الاندماج في المجتمع.

  2. بسم الله الرحمن الرحيم .. شكرا على كلماتك التي كتبت والموافقة لما تفضل الله به علينا .. أرجو التعرف بشكل أفضل .. أبن تقيم ؟ ما هو عملك ؟ ماذا أنت فاعل بعد ها ؟

  3. بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله رب العالمين .. الأخ الفاضل أرجو أن تخبرني أين تقيم .. في أي بلد أنت عساني أوفق في مساعدتك


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: