Posted by: atayafordeaf | 01/06/2009

لغة إشارية للصم العرب واحدة .. كما هي لغة كل العرب واحدة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. كتاب فصلت آياتهُ قرءانا عربياً لقوم يعقلون / سورة فصلت آية 2 / .. إنّا جعلناهُ قرءاناً عربياً لعلّكم تعقلون .. سورة الزخرف آية 2/ .. صدق الله العظيم .

.. لغة إشارية أو مؤشرة كثر صُنّاعها من العاملين مع الصم ، في كل مدرسة ، في كل جمعية ، في كل نادي للصم أو مركز للصم ، في كل بلد عربي .. حتى الأهل الذين لا يجدون ما يحتاجونه من إشارات في لغة من سبقهم يبتكرون إشارات ويتفقون على معناها مع طفلهم الأصم .

.. أكثر من ذلك هناك من لا تعجبه بعض الإشارات ويرى أن ما أنجزته يداه هو أفضل مما أنجزه .. غيره .. !!

.. أكثر من ذلك هناك مطالبة قام بها بعض صنّاع الإشارات ، / يركّز على ضرورة الاهتمام بلغات الإشارة القِطرية، واحترام ما يتفق عليه الصم في كل دولةٍ على حدة، باعتبار أنها خصوصية وطنية ويتحدى بها كل من عمل مع الصم من قريب أو بعيد . و يناضل من أجل بقائها على أيدي من يتعامل معهم / أليس الوطن العربي واحد ولغته واحدة / .

.. صناعة الإشارات الاصطلاحية من حيث المبدأ.. ضرورة أوجدتها حاجة كل من عمل مع الصم لحل الإشكالات اللغوية المفقودة في لغة الإشارة .. لأنه لا يوجد أو لم يجدوا النظام الإشاري الموافق والمطابق لنظام لغتنا ويحقق لم ما يحتاجونه من مفردات إشارية للتواصل فيما بينهم وبين الصم وبين ما هو مكتوب من على صفحات الكتب .

لغة إشارية أو مؤشرة .. ما أُنجز منها على شكل إشارات وصفية لمسميات الأشياء حتى الآن ما يقارب من 3000 إلى 4000 مصطلح من أصل عدد يقدر بالملايين من مفردات لغتنا العربية / تصور الباقي.. !!

? .. صناعة ليس في أمرها سوء ولكن السوء في اختلاف الإشارات التي يصنعون وتعدد أشكالها مقابل كلمة واحدة موجودة في لغتنا الواحدة . .. لغة إشارية كثر صُنّاعها .. فكثرت إشاراتهم .. فاختلفت .. فاختلفوا ..!!

إلى كل من دخل عالم الصم العرب وعمل معهم .

.. إلى صنّاع لغة الإشارات من معلمين ومعلمات من مترجمين ومترجمات من آباء وأُمهات وأخوة وأخوات .

في كل مدرسة ، في كل جمعية ، في كل نادي للصم أو مركز

.. إلى كل من طالب ودعا بقُطرية واستقلال لغة الإشارة لصم بلده ودعا لما صنعته يداه من إشارات

.. دعوة تعني حرمان الصم على اختلاف مناطقهم من حسن التواصل فيما بينهم .

.. الدعوة إلى قُطرية لغات الإشارة يؤدي إلى تعدد لغات الإشارة ويزيد من خلافات صنّاع الإشارات واختلاف الإشارات في أن كل مدرسة .. في كل جمعية .. في كل نادي أو مركز للصم .

.. تعدد لغات الإشارة بين الصم العرب فيه من الخطورة على مستقبل تواصلهم ما لا تحمد عقباه

.. الدعوة إلى قُطرية لغات الإشارة يعني الحكم على الصم العرب بالسجن الانفرادي في كل مدرسة .. في كل جمعية .. في كل نادي أو مركز للصم .

? .. من حق الصم العرب أن يكون لهم لغة إشارية واحدة يتواصلون بها ويتبادلون المعرفة . يتعلمون بها ويعلمون .. كما تعلمنا ونعلّم بلغة واحدة .

? .. من حق الصم العرب أن يتعلموا لغتنا ما أمكن من المنطوق وما قدروا عليه من المكتوب .

? .. من حق الصم أن تخضع عملية تعليمهم إلى المنافسة والاجتهاد والابتكار والتطور الذي تحتاجه لغة الإشارة ويحتاجه الصم للارتقاء باكتساب العلم عن طريق التعلم لا إلى التفرد والاستئثار بعمل لكل عامل فيه ما كسب وعليه ما اكتسب .

Advertisements

Responses

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور عالجهد الرائع حقيقة دخلت عالم الصم عندما طلبو مني بحثا حول لغة الاشاره
    وهي لغة رائعه حقيقه للتواصل مع هذه الشريحه الكبيره
    اعاننا الله على مساعدتهم
    ووفقكم لكل خير
    اتمنى ان احصل على المزيد من المواضيع حول هذه اللغه
    لكي استخدمها في بحثي لكي نرتقي بالقليل لامتنا العربيه وننفع هذه الشريحه
    جعلها الله في ميزان حسناتكم

  2. اللة

  3. الموضوع / صحة مطالب الصم ورفضهم للقاموس العربي و الاسباب الحقيقية وراء فشل القاموس العربي بجزئية الاول والثاني

    ان مطلب معظم الصم العرب مراجعة القاموس العربي بجزئية مطلب حق فهم اصحاب اللغة وهي لغتهم الام .
    هذا المطلب هو الذي دفع بي والكثيرين للبحث في خبايا هذا الموضوع واسراره الا انني فجاة اصبحت جزء من هذا الصراع حيث سعى مترجمون في اليمن لفرض القاموس بقرار (باءت محاولتهم بالفشل )
    وهذا ما دفع بي بشكل اكبر للاهتمام بالموضوع وخلاصة الموضوع كان همي معرفة هل مطالب الصم اسباب فلسفية ام عدائي للمترجمين ام هي علمية بحته وفعلا هنا ان اؤوكد ان القاموس العربي بجزايه سيظل فاشلا ليس بسبب الصم او رفضهم وليس بسبب قلة الامكانيات اوغبرها بل لاسباب علميه اصلها عدم اتباع منهجية علمية عند توثيق الاشارة المستخدمة في البلدان العربية كلغة بل غلبت العاطفة فكان الهدف ايجادلغة عربية اشارية وهناك فرق بين الاثنتين لذلك اورد المبررات التالية التي ستظل تعمل على فشل القاموس العربي رضينا ام ابينا وهذا الطرح انوي به الحفاظ على الكثير من الاموال لتتجه اتجاه صحيح والكثير من جهودالخبراء ولايجاد قاموس يحفظ للصم لغاتهم وحقوقهم واتمنى ان تصل رسالتي ورسالتكم الى من يرعي ورش عمل القاموس من باب ابداء النصيحة الواجبة علينا جميعا .
    وفي السطور التالية مبررات ما ذكرته سابقا .
    1- يسعى القاموس الى ايجاد اشارة واحدة لكل كلمة وهذا اسلوب عمل علميا خاطئ ( لذلك فاشل وسيستمر كذلك حتى يوم الدين ) لماذا :
    أ- في كل لغات العالم لهجات وعدة كلمات تعبر عن معنى واحد وهذا اثراء للغة وجمال .
    ب- الصم في اليمن او في اي بلد عربي (حتى وان ارادوا ) لن يغيروا اشارة معينة عندما يعقد اجتماع في قطر اوغيرها لان التلقائية عند التخاطب هي السبب والتلقائية عند تعلم اللغة هي التي تغلب فالصم في السعودية والكويت والامارات وقطر وعمان والبحرين والاردن ومصر وغيرها لا يزالون يستخدمون الاشارة القديمة لليمن ( اشارة القات )بالرغم من القاموس العربي قد غيرها قبل عشر سنوات فلماذا هذا العناد في عدم استخدام الاشارة العربية والحقيقة هنا انه ليس عناد فاشارة ولغة يستخدمها شخص لمدة عشرون سنة لا يغيرها قرار او اجتماع بل يمكن تعلم لغة اضافية نعم لكن الغاء اللغة الحالية صعب ليس لان الصم لا يريدون بل لانهم لا يستطيعون بالتعود يجعل التغيير صعبا فقد اغير انا ولكن ساقابل عشرة لا يعرفون اشارتي الجديدة فاظطر للعودة سريعا .واسال من درس في بلاد لها لغات اشارية اخى هل يستمر بها .
    2- الاشارات التي تسمى محلية تبدو متقاربه و موحدة بين البلدان العربية خاصة الجزيرة ومصر ونخنلف جميعها كثيرا مع القاموس العربي بجزأيه (كيف حدث هذا )
    فمن المفترض ان يكون القاموس توثيق للغات الموجودة وان استخدمت اكثر من تعبير اواشارة وليس ابتكار وتصويت واختراع فهذا ليس قاموس ويعتبر تجني على الحقوق الثقافية للصم العرب وبلدانهم العربية فكيف نبتكر اشارات ونسميها قاموس عربي للاشارات ومتى كانت اللغة العربية اشارية مبتكرة وهل تم ابتكار قواميس الصحاح والمصباح المنير ام تجميعها من لهجات العرب وتوثيقها .
    3- هناك خطأ تربوي فضيع تكرر بشكل مأساوي في مئات الكلمات لم يدركه الترجمون لانه بدا لهم اسهل بحفظ الاشارة ولم يدركه الصم لانهم لا يدركون مخابئ وخلفيات اللغة العربية وهذاالخطايكمن في التالي :
    تم الاعتماد عند ابتكار الكثير من الاشارات على الهجاء العربي (الابجدية الاشارية ) وهذا يسهل على المترجمين تذكرها ولكنه مستحيل ويصعب على الصم تذكر الاشارة وهذا هو السبب في ان اشارة العملات التي ابتكرت في عام 1998م لم تنتشر او يتعامل بها اصم واحد وبالرغم من ذلك تكرر هذا الخطأ مع اكثر من 300 كلمة جديدة في الجزء الثاني وهذا عجز في الابتكار وخطأ تربوي فضيع فاذا كانت ثنائية اللغة تقوم على مبدا الفصل بين اللغتين فهانحن نخلط بدء من القاعدة ونقحم اللغة العربية وحروفها في لغة الصم فتكون لغتهم سهلة لنا صعبة عليهم وهذه احدىعجائب القاموس العربي بجزأية .
    فالاصم ليست كلمة درهم بحروفها موجودة في ذاكرته السمعية حتى يتمكن من استدعاء حروفها فكيف اشارة درهم في لغة الصم الابجدية الاشارية لحرفي الدال والميم .
    4- كل المنتديات العالمية توصي بتعلم الاطفال الصم من سن مبكرة جدالغة الاشارة ولكن ارداك ذلك كان غائبا عن المترجمين والصم العرب فالاشارات المبتكرة صعبة الاداء وابرز شاهد على ذلك الارقام بحركات اشارات الارقام العربية تحتاج الى توافق يـاخذ الكثير من الوقت بينما كانت متوفرة امام المبتكرون اشارات اكثر سهولة واكثر انتشارا ام ان الاعتبارات التربوية والعلمية يجب ان تكون غائبة عن كل عمل عربي مشترك والتفكير لحظي او ان الاشارات لا توضع لاطفال وكبار سن بل للاستعراض لادائها في شاشات القنوات .
    5- طريقة التصويت خاطئة بل التجميع كما اوردنا سابقا فلا يمكن الغاء اي لغة وهذا انسانيا مرفوض ويمكن العمل وفقا للاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة
    فلا نلغي اي لغة ونجمعها جميعا في قاموس واحد ونلغي القاموسين السابقين وسيكون السهل على الاصم حفظ اشارة او اثنتين اضافية من ان يلغي لغته لماذا لان الاشارة المحلية ستكون هي مرجعه لتعلم الاشارة الجديدة مثال ذلك :
    اشارة الرقم سته في اليمن واربما سته بلدان عربية متشابهه فاذا شاهد الاصم هذه الاشارة في القاموس وجوارها اشارة الرقم سته في البلدان الاخرى فسوف يدرك الاشارة وبتعلمها وبالطريقة الحالية لن يتعلمها لانه لا يقرأ العربية ببساطة .
    لذلك فخلاصة توصياتنا كالتالي :
    1- يتم تجميع الاشارات العربية كما هي في قاموس واحد يسمى قاموس لغة الاشارة للصم العرب وليس القاموس العربي لان العربية لغة منطوقة .
    2- يمكن اضافة اكثر من اشارة للكلمة العربية الواحدة .
    3- تتم العملية من خلال توثيق الاشارات الموجودة وليس الابتكار والتصويت .
    4- تؤخذ الاشارات من الصم انفسهم وليس من غيرهم مهما كانت ضروف الصم في اي بلد .
    5- ينم العمل على الكلمات الني لها اشارات في كل بلد وهذا سيحدث اثراء للغة الاشارية للصم العرب وسرعة في تحديتها وتوسيعها .
    6- الاشارات المبتكرةعلى اساس الهجاء العربي يلغى تماما لفشله .
    بهذه الطريقة سادتي سنكون اوجدنا قاموس حقيقي للاشارات للصم العرب وبهذه الطريقة لن يرفضه اي اصم ولا ينتقده اي منظمة دولية او غيرها وجربوا
    واود ان اوضح هنا اننا هنا نفخر باننا نعارض القاموس العربي الحالي بجزايه لان هذا معناه اننا حقيقة مع الصم العرب وفي صفهم وفي مصلحتهم حتى اصدقائي واحبائي الصم في اليمن الذين يقفون مع القاموس العربي يستخدمون الاشارات المحلية اليمنية حتى عند انفرادهم ببعضهم كمؤيدون لان الطبع والتعود غلب التطبع يا كرام ومن شب على شي شب عليه والي بيتكلم اليوم لهجة سورية من بكرة او بعد سنه تكلم على طول لهجة يمنية جرب وشوف فما بالك بلغة يدوية يدوية واكرر هنا يدوية .
    هذا والله من وراء القصد
    عبده محمد زايد
    مديرمدرسة الامل للصم اليمن
    المدير التنفيذي يجمعية الصم

  4. االسلام عليكم
    كيف الحالك
    شو اشحالك
    انتي من وين

  5. سبحان معلم الانسان ما لم يكن يعلم و جاعله مبدعا و قادرا على تجاوز العقبات و تذليل الصعب
    الحمد لله الذي جعل منا من يقوم عنا بواجب طالما اهملناه: تهميش المعاقين
    انا ادهشتني هذه الفتاة التي تقرأ الفاتحة و طريقة الاداء و ازداد حبي لهذه اللغة مع العلم اني مدرس لغة فرنسية و كنت ابحث عن طريقة لتعلم هذه اللغة لما لاقيته في مرات عديدة من حالات اهلها صم او بكم

    ساعدوني على تعلم هذه اللغة من فضلكم كما ساعدتم هذه الفتاة على قراءة الفاتحة فتح الله علينا و عليكم
    انا موريتاني الجنسية
    احمد

  6. اضيف
    لنتفق على انه توجد لغة واحدة و لهجات مختلفة
    فلنوحد لغة الاشارات كلغة عربية و لكل بلد لهجنه التي يمكن ان تتطور حسب اهله
    و بذلك يمكننا ان نتجاوز هذه العقبة

  7. بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله .. عزيزي السيد أحمد.. شكرا على كلماتك الطيبات .. وجهة نظركم في هذا الأمر واقع قائم لغة الإشارة تختلف عن اللهجات المحلية .. اللهجات المحلية مصدرها أصوات لغتنا العربية الواحدة ولكن دخل عليها اللحن والنبر في الكلام .. فأنا تعلمت اللهجة الجزائرية في أيام معدودات لدرجة أن بعض الأشخاص ظن أني جزائري ../ عملت بالجزائر كمعلم لغة عربية لمدة ست سنوات من 1967 / 1973 / وكنا نربط بين الكلمة المنطوقة الفصحى لا الدارجة .. والكلمة المكتوبة .. أم في لغة الإشارة فالأمر .. على غير لغتنا فمن المصدر في لغتنا نحصل على المشتقات والتصريفات .. أما في لغة الإشارة فهي لغة حركات إشارية تختلف من مجموعة صم إلى أخرى وليس لها أصل تبنى عليه كما هو في لغتنا وفي اللهجات المحلية .. التي هي أصوات متعارف عليها أصابها لحن بلد معين / فلغتنا العربية 40 مليون كلمة .. ونستخدم منها كل حسب تخصص تعلمه ما يؤدي لفهم تخصصه .. ولكننا في العموم نفهم جل ما نقرأ وإذا وجدنا مفردة غريبة بحثنتا في المعجم عن معناها .. تصور عدد الملفات التي يمكن أن نجمع فيها مصطلحات الكلمت .. أمر والله أعلم أجد فيه غرابة .
    عزيزي بالنسبة لتعلم النظام الذي تم من خلاله سورة الفاتحة فهو رهن رغبتك وشجاعتك على التحدي .. لأني كما وصلت معلومة أن الصم في موريتانيا يستخدمون اللغة الإشارية الأمريكية .. وأنت تحتاج لعدد من الصم تعمل معهم وتجري عليهم النظام .. وتحتاج لعدد من الساعات لتعلمه طالما أنت تحسن العربية قراءة وكتابة . فإن قررت خوض هذه الملحمة فأهلا وسهلا بك .. خبرني لنبدأ الخطوة الأولى .. عبد الكريم عطايا .. كال كاري .. كندا

  8. .. .. .. .. .. .. ../ 1967 / 1973 / .. .. .. .. .. / 40 .. .. .. .. . .. .. .. . .. .. .. ..

    By: * *

  9. السلام عليكم
    كيف الحال
    هلا والله
    شو شحالج
    بلغة الاشارة الصم

  10. بسم الله والحمد لله .. شكرا على كلماتك .. أرجو أن ينفع الله الصم بهذه اللغة في الدنيا والآخرة

  11. السلام عليكم
    انا من الامارات
    الاشارة اصم

  12. بسم الله الحمدالله ..شكرا
    شو شحالك انتي من وين
    لغة الاشارة على اصم

  13. انتي تعالي لغة الاشارة اصم من الاماراتي

  14. بجد جميل وانا بدات بالفعل فى الدورة دى فى المنصوره فى الجامعه وعجبانى جدا يايرت نطالب بتوحد هذه الاشارات

    شكرا ليكم

  15. السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة اعزائي القراء بعد التحية بصراحة الكلام جميل لكل من شارك وقراء ورد على مثل هذة المواضيع الغير منشورة او مذكورة في اكثر من كم مواقع وعلى العموم اتمنى ان احصل على كيفية الحصول على قوانين مدارس الصم والبكم لانني ادرسهم وايضاً متطوع وهناك عدة مشاكل يواجهونها مثلاً في هذة السنة لم تحصل كل المدارس علا الشهادة الثانوية وهذة من اكبر المشكلاتوارجو المراسلة على ايميلي وايضا اصيب ابني بالصم من وعمرة سنتين الى الان عمرة 8 سنوات وانا محتار وسلمت امري الى ارحمهم وارحمنا جميعن واللة الموفق

  16. بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخ الفاضل السيد كمال الحبابي .. أشكر لك زيارتك للموقع ..
    .. يعاني الصم العرب صعوبة في التعلم في كل مراحل تعلمهم في الابتدائي ةالإعدادي والثانوي وحتى الجامعي لمن قدر له ووصل إلى تلك المرحلة الجامعية .. وعلى اختلاف مواقعهم على الأرض العربية .. لسببين أهمهما لغة الإشارة .. التي لا تعرف ما عرفته لغتنا العربية مصدر تعلمهم وتعلمنا من قواعد وضوابط يقفون عندها موقف الحائر أمام لغة أخرى لا يعرف منها إلا حروفها وبعض كلماتها .. يسرني التعاون معكم فيما يهم ولدكم وأود أن تخبرني في بلد عربي حضرتكم

  17. السلام عليكم ،
    لقد أجريت لإبني عملية زراعة القوقعة ، ونجحت العملية الحمد لله ، ولكن مشكلتي أن المدينة التي أسكن ليست بها مدرسة خاصة بحاملي القوقعة او أية معينات سمعية أخرى ، إنه بمدرسة خاصة للأطفال العاديين، لا أنكر أنها غيرت حياته كثيرا من ناحية الاندماج مع الاطفال الآخرين وأصبح بعض الشيء هادئ لأنه يتعب بما يرى ولكن المدرسين يريدون مساعدتي لأنهم يحبون أن أبحث عن طريقة دروس أو صور أو منهجية لكي يتبعوها في تعليمه ، مع العلم أنه يتقن فن الرسم جيدا أي أنه يرسم الطبيعة والناس ويلعب بالكمبيوتر جيدا أي أنه يعمل الحلاقة مثلا في اللعب و نادل في المقهي باللعب طبعا يعني أنه محتاج الى برنامج لكي يتبعه المعلم لتدريسه أرجوكم زودوني بمعلومات فأنا مستعدة لشراء الكتب أو أي منهجية ترونها ملائمة ولكم مني جزيل الشكر
    أختكم في الله سميرة أم علي

  18. بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخت الفاضلة .. إن أصعب مهمة بعد زراعة القوعة هي عملية التأهيل تأهيل ذلك الطفل على تلقي اللغة وفهمها والاستجابه لردة الفعل الذي فهمه من تلك الكلمة التي وصلت إليه .. سيصلك مني بضع صفحات تدريبية أرجو أن تساعد ولدك والأخوة من المعلمين الذين يساعدونه .. يمكنهم الاستفادة منها وأرجو ذلك .

  19. اشكركم على تناول مثل هذه المواضيع الجد مهمة و كنت اود أن أسأل عن كيف اقول للأصم ( انا كنت )
    و لكم جزيل الشكر و لنا لقاء بعون الله

  20. بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخ الفاضل عبد العزيز .. مرحبا بك للتعبير عن لكلمة ” أنا كنت ” تضع السبابة على باتجاه صدرك للدلالة على أنا وترفع كفك وتدفعه بجابنب رأسك للخلف .. أما الصحيح فيجب أن تذهب إلى أحد مراكز الصم عندكم لإي في البلد الذي أنت فيه تقيم .. من أي بلد عربي حضرتك ؟

  21. واوووووووووووووووووووو تحفة مدونة حلوة خالص
    اتمنى لكم النجاح والتوفيق

  22. شكرا على الزارة وعلى التعبير الطيب طيب الله حياتكم

  23. السلام عليكم
    كيف الحالك
    شو اخبارك
    ممكن الايميل
    الاشارة عربي اممممم.
    ضروري من كلامي
    انا من الامارات
    انا بدا الاصم ..
    وانتي من وين

  24. .. .. .. .. .. .. …. .. .. atayafordeaf@gmail.com


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: