Posted by: atayafordeaf | 29/04/2012

أسبوع الطفل الأصم

بسم الله الرحمن الرحيم

أملنا كبير .. طموحنا أكبر .. لغتنا واحدة .. شعارنا واحد .. وطننا واحد

الأخوة والأخوات .. العاملون مع الصم العرب

كما هو معلوم لديكم وابتداء من 20 إلى 27 من شهر نيسان من كل عام تقرر :

” أسبوع الطفل الأصم “

عظيم أن نجتمع والصم .. في أسبوع الطفل الأصم  .. في وقت واحد .. وأعظم منه .. أن نجتمع معهم على لغة إشارية واحدة على صورة لغتنا الجميلة الواحدة التي بها يقرؤون ويكتبون فيتعلمون .

جميل أن نرى الصم العرب على مستوى الوطن الواحد يحتفلون بأسبوعهم الخاص بهم  .. بمعارض وأعمال فنية من ابداعاتهم .. مسرحيات إشارية .. ورقصات تؤدي على إيقاعات غير مسموعة لهم .

.. جميل أن نرى الصم يظهرون قدراتهم الفنية وبراعتهم في الرسم .. في الأعمال اليدوية .. في التمثيل والرقص والأعمال الفنية المتميزة .

.. كل ذلك جميل  وأجمل من ذلك ..  أن نجعل أسبوعهم القادم في العام القادم إن شاء الله مع الاحتفال بمناسبة تخريج اول دفعة من الخريجين الصم العرب على مستوى الوطن العربي وهم على درجة من تعلم وارتقى بالعلم .. ونال شهادته الإعدادية والثانوية والجامعية كما نالها أقرانهم من ذوي السمع والكلام  بجدهم واجتهادهم وتفوقهم  .

.. أعظم من ذلك أن نرى منهم من يُدرّس في الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي .. المناهج  المعمول بها في كل مرحلة تعلم .. مع العلم أن الجامعيين من الطلاب الصم .. يعانون من مشاكل متعددة في فهم المعلومات الدراسية بسبب عجز لغة الإشارة القليلة العدد والعدة تلبية كل ما تحتاجه لغة التعلم من إشارات تطابق في المعنى لغة الدراسة .

.. أعظم من ذلك أن نحتفل باليوم الأول لخريج من الصم يحاضر في علوم القرآن وعلوم الإنسان

.. لخريج من الصم يلقي على الصم قصيدة شعرية من نظمه أو نظمت من قبل .

.. لخريج يكتب في إحدى الصم الصحف .. مقالات في الشؤون السياسية .. الاقتصادية .. في العلاقات الاجتماعية .. في الصحة ..والثقافة .. في الماضي والحاضر والمستقبل ..  وفي غير ذلك مما تزخر به المواضيع الصحفية .

عظيم كل ذلك .. ولكن متى نحتفل بكل ذلك .. ؟

من هي تلك الجهة التي سيكون لها الفضل الأول في صنع ذلك ؟

.. الأخوة والأخوات .. العاملون مع الصم العرب

 .. ألا يكفى الصم .. صمت اللسان .. ألا يكفى الصم .. صمت البيان .. ألا يكفى الصم .. الجهل بالعلم وعلوم الإنسان والقرآن .. ألا يكفي من عمر الصم .. ما مضى ولم نر منهم من بالعلم .. قد تعلم وارتقى .

.. ألم يأن للذين يعلمون مع الصم أن ينظروا في الأسباب التي حالت دونهم و تعليم الصم أبسط العلوم والمعارف .. أن يراجعوا مواقفهم من لغة المصطلحات الإشارية المركبة على أيديهم  وبشكلها الذي رسمت به .. والمعنى الذي تحمله .. ولم يرق إلى المعنى الذي تحمله الكلمة التي من أجلها كان المصطلح ..

 

إلى متى يبقى الصم على ظهر سفينة الحياة شبه ركود .. تتجاذبهم تتقاذفهم من كل الجهات لغات إشارية متعددات .. مختلفات .. متفرقات وإن كان بينهن متشابهات .. مشتركات فهن قليلات .. لم يرتق بتعلمهن من الصم إلاّ ما ندر أو كان له أثر .

..الأخوة والأخوات .. العاملون مع الصم العرب ..

. تعالوا نجتمع على كلمة سواء ..  نبحث عن الحل السواء .. الذي .. يجعل لغة الإشارة ولغتنا في المبنى والمعنى سواء .. يجعل الصم العرب بالعلم سواء .. تعالوا نخلص الأمر لرب الأرض والسماء .. لنكون في الأجر سواء ..

v    تعالوا نحقق لهم .. الأمل الذي طال غيابه .. وقد رحلت عن الحياة أجيال من الصم أعياها انتظاره .. و أخرى شاب شعرها وانحنى ظهرها  .. و صغار منهم في شكل الورد بعين الحالم تتأمل قدومه .. تترقب اقترابه .

 

 

Advertisements

Responses

  1. يارب أصلح لهم حالهم ووصلهم إلى ما يتمنوه , ومقالة جميلة , جزاك الله خير على الإهتمام بالطفل المعاق.

  2. شكرا على لطف عباراتك نرجو الله التوفيق لهم ولنا

  3. لك كل الشكر والعرفان يا أستاذ ، دمت لهذه الفئة المهمشة خادما لذلك اليوم مسارعا ، أول الصراحة التي تدمي الفؤاد إننا لم نصل إلى هذا المستوى من الاهتمام بالصم حتى يصبح للمواطن العادي قيمته الحقيقية.
    اعدك بمقالات هادفة حين اتفر لها.
    ==============================
    ممكن تعرفني بشخصك اخي الفاضل ؟

  4. بسم الله الرحمن الرحيم .. ولك الشكر كله فإن فعلت تكون قد أشعلت شمعة على طريق الصم المظلم ليرى ذوي البصر بالبصيرة واقع الصم المؤلم .. ممكن بطاقة تعريف لكم ؟


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: