Posted by: atayafordeaf | 16/03/2009

ماذا يستخدم الصم في تواصلهم

.. يستخدم الصم في تواصلهم ..

1 / لغة الإشارات الاصطلاحية الوصفية للأشياء التي رسموها بحركات أيديهم واتفقوا على مضمون معانيها

2 / أبجدية الأصابع التي تدل على أشكال الحروف المكتوبة في تحليل الكلمات التي ليس لها مصطلح إشاري

.. أبجدية الأصابع وتركيب الكلمات الإشارية بحركة اليد الواحدة ليس بقانون لا يمكن تجاوزه ولا هي من المحرمات التي لا يجوز الاقتراب منها فقد ثبت عجزها وقلة نفعها / .

.. لغة الإشارات الاصطلاحية الوصفية وعدم تطابقها مع لغة أهلهم المنطوقة والمكتوبة.. وأبجدية الأصابع بحركة اليد الواحدة .. كلاهما لم يعوض الصم ما فقدوه من لغة ، ولم يحقق لهم على ما مرَّ عليهما من زمن اكتساب العلم عن طريق التعلم كما تفعل اللغات والأبجديات عامة .

.. لغة إشارية التي بها يتواصلون لا تعرف ما عرفته لغتنا من قواعد وضوابط ، يقف أمامها الصم أحياناً كثيرة موقف الحائر أمام لغة أخرى لا يعرف منها إلاّ أشكال حروفها .. فكيف للغة لا تعرف من أسماء لغتنا وما يطرأ عليها من تغيير أو تبديل إلاّ القليل ، ومن تصريف أفعالها في الأزمان إلاّ ما كان ، ومن الضمائر ما ظهر منها أو استتر إلاّ ما ندر .. وكيف لأصم لا يعرف منها إلاّ القليل أن يفهم ما يقرأ وكتب بحروفها أو يكتب بحروفها جملة مفيدة .. وكيف لمعلم أو مترجم للإشارة أن يشرح درساً ، أو يوضح حدثاً ، وهو لا يجد فيها ما يسعفه في الشرح والتوضيح .. وكيف لأم أن تحاكي ولدها بلغة لم تر من الصم من ارتقى بتعلمها أحد .. ؟

فكيف للغة إشارية أسماؤها معدودة .. وأفعالها محدودة .. وكثير من أنواع حروفها وضمائرها مفقودة ..؟ أن تحقق للصم الارتقاء باكتساب العلم عن طريق التعلم ..

.. وقفة تأمل ومراجعة موضوعية وشفافة مع العقل أولاً وقبل أن يطول الزمن وتبعد المسافة بين الأصم وتعلمه ، ويفوته النفع الكثير، ويزداد خسارة ..وقفة يستحقها الصم العرب منا ! وهي اليوم أفضل من غدٍ .

وقفة أمام لغة أسماؤها معدودة .. وأفعالها محدودة .. وكثير من أنواع حروف معانيها وضمائرها مفقودة .. لغة على تلك الحال .. هل تحقق للصم الارتقاء باكتساب العلم عن طريق التعلم .. ؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: