Posted by: atayam | 10/11/2011

متى يأتي ؟ متى يزهر ؟ ومتى يثمر ؟ ربيع الصم العرب .. !!

بسم الله الرحمن الرحيم .. قال رب اشرح لي صدري .. ويسر لي أمري .. واحلل عقدة من لساني .. يفقهوا قولي .. واجعل لي وزيرا من أهلي .. هارون أخي  .. اشدد به أزري .. وأشركه في أمري .. كي نسبحك كثيرا .. ونذكرك كثيرا ..

// قالها سيدنا موسى  .. فآتاه الله له سؤله // .

.. علمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأنت نفسي .. و علمت أن عملي لا يعمله غيري فأنا مشغول به .. و علمت أن أجلي في أثري فأنا أبادره .. و علمت أني بعين الله فأنا منه مستحي ..قالها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه / .

{} .. دعوة مفتوحة الأجر والثواب .. إلى كل من يعمل مع الصم العرب في الوطن العربي  .. {}

 

!! .. عيدكم سعيد . وعمركم مديد . وفكركم سديد . وعملكم رشيد . وعود حميد بأمل جديد .. والله علينا شهيد !!

 !! .. لا تكن كمن ألقى السلام وغادر المكان ..فقد صار أمانة عندكم .. بحاجة لرأيكم لقراركم لملاحظاتكم .. !!

 

!! .. متى يأتي ؟ متى يزهر ؟ ومتى يثمر ؟ ربيع الصم العرب .. !!

 

!.. أ لغات للصم العرب كثيرات مختلفات خير .. أم لغة واحدة .. عليها يجتمعون .. وبها يتعلمون .. !

 

.. إلى حملة الأقلام البيضاء معلمي الصم كل الصم العرب في الوطن العربي .. إلى مترجمي لغة الإشارة .. أصحاب الحاجة إليه .. شركائي في الجهد والاجتهاد .. في الهم والاهتمام .. الأقرب اتصالا وتواصلا مع الصم والأدرى بحاجاتهم ورغباتهم  .

 

. . إلى حملة الأمل .. الأمل الذي طال غيابه .. وقد رحلت عن الحياة أجيال من الصم أعياها انتظاره .. و أخرى شاب شعرها وظهر بياضه  .. و صغار منهم في شكل الورد بعين الحالم تتأمل قدومه .. تترقب اقترابه .

 

.. عبارات كتبتها منذ سنوات طويـــــــــــــــــلة مضت .. أجدها مازالت في طيها ساكنة .. لم يأذن الله بعد سببا لإظهارها .. / عسى الله يجعلكم في تعليم الصم سببا / .

 

.. الأخوة والأخوات .. إلى متى نبقى نحن والصم ننتظر الأمل ؟.. في أن يتعلموا .. في أن يتكلموا .. في أن يرتقوا بالعلم .. كغيرهم ممن تعلم وارتقى .. أميّتهم شديدة .. وزادهم من العلم قليل .. أبطأ بهم وأخر مجد سعادتهم فبالعلم الإنسان قوي وسعيد .. !! أرجو الله ألاّ يحملنا وزر جهلهم وأميّتهم !!

.. الأخوة والأخوات .. تعالوا إلى كلمة سواء ..  نبحث عن الحل السواء .. الذي يجعل الصم العرب بالعلم سواء .. ويجعل لغتهم الإشارية ولغتنا في التركيب والمعنى سواء .. تعالوا نخلص الأمر لرب الأرض والسماء .. لنكون في الأجر سواء .. // ألا يكفي تلك العقود من الزمن التي مضت ولم نر من الصم من بالعلم تعلم  // .

                    .. الإخوة والأخوات .. تعلمون أننا في تعليم الصم .. كلما مررنا على نص مكتوب من علوم مناهج الكتب المدرسية .. نجد مفردات عديدة وكثيرة دخل على أولها وآخرها حروف تحمل أكثر من معنى .. وحروف منفردة ذات معنى اختصت به .. ليس لها مصطلح إشاري .. فيضطر كل واحد منا أن يركب لها “المصطلح الدال .. نقع في حيرة .. نجد صعوبة في التشكيل وتحميل المعنى المطلوب إيصال مفهومه للصم .. كذلك صعوبة في أبجدية الأصابع إذا كان عدد حروفها كثيرة .. وربما نجد عدم قناعة فيما صنعنا أو أن الصم سيستوعبون ذلك .. وغيرنا في مكان آخر في هذا كثير .. وكثير يفعل كما تفعل .. مقابل كلمات كثيرة نمر عليها  في نص مادة مكتوبة .

                   وتعلمون أننا عندما نتعلم اللغة ” لغتنا أو أي لغة أخرى ” نتعلمها أولا حسب نطقها ثمّ نتعلم قواعد كتابتها ولا ننسى حرفاً منها أو كلمة وإذا نسينا أو تجاوزنا ذلك لم يصح لنا ما نقول ويصل المفهوم غير مفهوم .. وهو ما نلاحظه في لغة الصم .

.. فاللغة الإشارية التي يحتاجها الصم هي اللغة التي تنقلهم من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة .. والتي يطابق نظامها نظام قواعد وضوابط لغة المجتمع الذي يعيشون فيه .. لأنها مصدرهم للتعلم واكتساب المعرفة في شتى الفروع المعرفية.. إن اختلفت في الإرسال والاستقبال عن لغة مجتمعهم اتفقت في المضمون وهو المعنى الواحد الذي يحتاجه الصم لفهم الكلام المنطوق ” الذي يعزز قراءة الشفاه عندهم ” والمكتوب مصدر تعلمهم .

              .. تتفق وحاجاتهم لمحاكاة الكلام وتقليده واستخدامه في التواصل مع الأهل والمجتمع وتعزيز فهم قراءة الكلام من شفاه الناس .

              .. تتفق مع ما اتفق فيها، وتختلف مع ما اختلف منها. بدءاً من الحروف ودلالتها على الأصوات، من حيث هي حروف مبنى وحروف معنى تفقد لغة الإشارة الكثير من دلالاتها ويجهل الصم الكثير من معاني مواقعها في الكلام .. كفهم دلالة حروف المعاني ومعاني حروف الضمائر كتاء الفاعل وكاف الخطاب وهاء الغائب في المفرد والمثنى والجمع وغيرهم مما في لغتنا.. وانتهاءً بالكلمات .. وما تختص به كل كلمة اسماً كانت أو فعلاً حرفاً من معنى منفرد في ذاتها، أو في إطار الجملة والنصوص المختلفة في صدور الكتب وبطونها وما تحتويه من معارف وعلوم في مناهج الكتب المدرسية ومراحل التعلم. تماماً كما تعلّم كل واحد منا من البيت إلى ما انتهى إليه تعلمه.

                   .. تعلمون أن كل لغة تخضع لعملية تطوير معين منذ نشأتها إلى أن تستقر على قواعد ثابتة .. وهو ما يجب أن يجري على لغة الإشارة المتداولة على مختلف أيدي الصم العرب .

.. ألا يكفي هذا النظام  فخرا أنه أنطق صماء بسورة الفاتحة وحرك يديها بدلالة رموزها الإشارية التي تحمل ذات المعنى .

                   .. .. نظام إشاري جعل لغتين مختلفتين في الإرسال والاستقبال متفقتين بالمعنى الواحد فأصبحت لغة الإشارة على صورة واحدة من لغتنا في المعنى والتركيب من حيث حروف المعنى وحروف المبنى ..وقد تم تحقيقه بشكل مختصر في أربع نقاط تعالج لكم كل الإشكالات التي تعترضكم في التعليم .. 

1.     / في حفظ وإتقان رموز هذه الأبجدية تقريباً /42 رمزا / التي ينطبق عليها تعريف الأبجدية بأنها رموز مرسومة تدل على الأصوات وتعرفها .. بينما رموز الأصابع تدل على أشكال الحروف المكتوبة ” كنا في مشروع إعداد أبجدية الأصابع نكتب الحرف على السبورة ثمّ تعرض الأشكال المقترحة .” .

2.     / في حفظ وإتقان حروف المعاني بدلالتها الإشارية .

3.     / في حفظ وإتقان نظام التركيب الأبجدي المطابق لنظام تركيب الكلمات في لغتنا .

4.     في إخضاع المصطلح الإشاري الاسم والفعل والحرف للقواعد التي خضعت لها الكلمة نظيرتها في المعنى .

.. لا تستغرب أن  10 / 15 ساعة بإذن الله يمكن بها تعلم هذا النظام .. هناك ست قواعد بناء لهذا النظام مكتوبة على صفحتين من إي فور .

.. السادة الكرام .. تعلمون أن الصم غير قادرين على حل مشاكلهم اللغوية ” فاقد الشيء لا يعطيه ” فسعادة الصم العرب في هذه الحياة وتعلمهم مرهون بـ :

  •    ” وقفة.. جريئة وشجاعة .. وقفة تأمل ومراجعة موضوعية وشفافة.. ضرورية ومجردة عن الذات .. من قبل كل من يعمل مع الصم لمراجعة موقفة من لغة المصطلحات الإشارية بشكلها الذي رسمت به والمعنى الذي تحمله وأبجدية الأصابع والقواميس التي تجمعها .. والبحث عن اللغة الإشارية التي يحتاجها الصم في تعلمهم .. “.. وقفة هي الآن أفضل .. وقبل أن يطول الزمن وتبعد المسافة بين الأصم وتعلمه.. // تعبير كتبته منذ سنوات أرجو من الله ألاّ أراه قابلا للتكرار // .
  •    ليدرس  كل واحد منكم هذا النظام .. يجربه على يديك ..  وعلى يدي الصم بمفردات سهلة بسيطة كمقدمة له .. إذا قررتم تجريبه سأكون معك متى شئتم  .
  •    ..  آن للصم العرب أن يتحركوا نحو الشاطئ .. شاطئ الأمن والأمان.. حيث الأمل بكل ألوان الطيف في انتظارهم ترفعه أيدينا.. ترسمه أياديهم بلغة إشارية ترتشف من معين لغتنا العربية ما يسحر العيون حركاتها.. منها ينهلون ما طاب لهم من العلم .. وبحروفها يكتبون ما شاء لهم من طيب الكلم.. لغة إشارية واحدة موحدة.. تتدفق إلى القلوب.. تهز مشاعرهم .. كما هزت لغة الكلام قلوبنا  .!
  •    .. من حق الصم العرب أن تكون لهم لغة إشارة عربية فصحى واحدة موحدة على أسس وقواعد لغتنا يفها أصم المغرب كأصم المشرق .. تمكنهم من التعلم واكتساب المعرفة بأنواعها كما تعلمنا وحصل كل واحد منا على رتبته العلمية التي نالها بجده واجتهاده .
  •     .. من حق الصم العرب أن تكون لهم برامج تعليمية .. برامج تثقيفية .. إفتح يا سمسم .. ترفيهية .. أفلام كرتون تحاكيهم بلغة أيديهم التي بها يتعلمون ويرتقون بالعلم .. فلما لا نجتهد لمثل هذه البرامج وغيرها مما ينفع الصم ويعزز تعلمهم .
  •    .. اللهم اقبله منا عملاً صالحا ولك خالصاً  واجعل عاقبة  من سعى به رشدا وأْجُر من عمل به  أجرًا حسنا ً.. ًوهون ولين وسهل إشاراته.. حركاته .. وسكناته على أيدي الصم العرب وعلى من اتخذه في تعليم الصم سبباً .. واسقهم من خيره شربة من يد المصطفى لا ظمأ بعده ا أبدا .
  •    ..اللهم اجعل أفئدة من يعمل مع الصم من معلمين ومعلمات ومترجمين ومترجمات تهوي إلية وتهواه تدرسه .. تجربه .. تهوى العمل به .. فبه نطقت الصماء سورة الفاتحة وبه حركت يديها بتلك الإشارات الدالات على نطقها
  •    { .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن أردت إلاّ الإصلاح ما استطعت .. وما توفيقي إلاّ بالله .. عليه توكلت وإليه أُنيب .. وله الأمر من قبل ومن بعد .. }

   .. {.لكل مجتهد نصيب فإن أصبت .. فالفضل لله .. وإن أخطأت فمن تقصيري  } ..

Advertisements

Responses

  1. حقيقى مدونة هايلة و موضوعات تجنن .. ربنا يوفقكم

  2. لكم منى اجمل تحيه
    ايه المدونه الحلوه مووووووووووت دي
    ارغب في المزيد من التدوينات الرائعه

  3. السلام عليكم
    انا وحدة من اللي تعلموا نظام النطق نظام عبد الكريم عطايا …وحاليا رح ابدأ التعامل مع الصم
    بس ممكن ملاحظات حول كيفية تعليمهم هالنظام …
    انا ما تعلمت فيه كيفية تعليم الاصم نطق الحروف . …تعلمت نظريا لا اكثر …طبعا تعلمت حركات الايدي واتقنتها بشكل جيد …كيف فيني طور القدرة على تعليم الاصم النطق …نطق الحروف ….

  4. بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا بك وكان الله معك يمكنك التوجه لجمعية الخير والاستفادة من الأخت التي تقوم بتعليم الصم النطق .. كما أنني تركت في الجمعية كتاب لي فيه أفكار جمعتها ممن سبقني في تعليم الصم النطق يمكنك تصويرها ودراستها وفقك الله

  5. إلى DEEMA السلام عليكم
    إذا ممكن أريد التعلم أيضا ولكن لست أعرف شيء
    ,انت تقوليين تعلمتي فهل ممكن التواصل معك لكي نتساعد في هذا السبيل الرشيد
    masry75@gmail.com
    0936517098

  6. سؤال وين مكان جمعية الخير ؟؟
    جزاك الله كل الخير

  7. السلام عليكم .. أنت بدمشق كما فهمت من رسالتك الأولى .. جمعية الخير في شارع بغداد مقابل موقف المعرض هناك شارع على جانب مقبرة الدحداح .. المشي بضعة أمتر وعلى ثاني شارع فرعي على يدك اليمين يوجد صيدلية يمان بعدها ببابين لوحة جمعية الخير .. تفتح بعد 12 ظهرا هذا رقم هاتفها 2312234 يمكنك التواصل معهم وأخبريهم أنك ترغبين تعلم تعليم النطق ..وفقك الله لكل خير

  8. masry75@gmail.com يمكنك الذهاب على نفس العنوان الذي كتبته لديما والحصول على كل المعلومات المطلوب التعرف عليها ولك الشكر


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: